مسألة خلق القرآن عند الإباضية المعاصرة (دراسة نقدية)

Contenu

Titre
مسألة خلق القرآن عند الإباضية المعاصرة (دراسة نقدية)
Créateur
باقاسي, مشاعل بنت خالد
Date
2021
Dans
مجلة العلوم التربوية و الدراسات الإنسانية
Résumé
يتحدث هذا البحث عن مسألة مهمة من مسائل الدين المتعلقة بصفة من صفات الله الذاتية عز وجل وهي صفة الكلام وبالتحديد مسألة خلق القرآن عند الإباضية المعاصرة.
ويهدف البحث إجمالاً إلى بيان اعتقاد الإباضية المعاصرة في مسألة خلق القرآن، والمنهج المتبع الذي بنت عليه الحكم في المسألة.
وقد أشارت الباحثة إلى الاختلاف في مسألة خلق القرآن بين إباضية المشرق والمغرب لإظهار ما هم عليه من الابتداع في الدين ومخالفة منهج السلف الصالح.
مبينة الفكر الدخيل على الإباضية المعاصرة في المسألة الذي لم يكن في أسلافهم، ومظهرة الشبهات التي تناولوها في مسألة خلق القرآن، ثم الرد عليها.                                    
أما منهج البحث فقد اتبعت الباحثة المنهج الاستقرائي التحليلي النقدي، وذلك باستقراء أقوال الإباضية وآرائهم حول مسألة خلق القرآن، ثم تحليلها ونقدها.
ومن أهم نتائج البحث: أن القول بخلق القرآن لم يكن في الجذور العقدية لدى سلف الإباضية، بل لم يكن عند الخوارج الأُول، وهذا باعترافهم، وأن الحجج والشبهات التي أوردها الإباضية المعاصرة لم تكن من الأشياء الجديدة، وإنما هي محاكاة وتقليد وتأثر بمذهب المعتزلة في المسألة بخلق القرآن.
Langue
ara
volume
7
numéro
18
pages
184-218
doi
10.55074/hesj.v7i18.338
issn
2709-0302
Droits
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم التربوية و الدراسات الإنسانية

باقاسي, مشاعل بنت خالد, “مسألة خلق القرآن عند الإباضية المعاصرة (دراسة نقدية)”, 2021, bibliographie, consulté le 7 septembre 2024, https://ibadica.org/s/bibliographie/item/20495

Position : 2699 (8 vues)