الفلاحة و الصيد البحري في جزيرة جربة ( 1918-1939 ) من خلال محاضر جلسات المجلس البلدي

Contenu

Titre
الفلاحة و الصيد البحري في جزيرة جربة ( 1918-1939 ) من خلال محاضر جلسات المجلس البلدي
Créateur
النجار, حسن
Date
2022-12-30
Dans
المجلة الجزائرية للبحوث والدراسات التاريخية المتوسطية
Résumé
يندرج هذا البحث ضمن مجال الجغرافية التاريخية ذات البعد المحلي، و هو من المجالات الهامة في الدراسات التاريخية المعاصرة المهتمة بمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.
كان الإقتصاد الجربي في فترة ما بين الحربين يعتمد بالأساس على الفلاحة و الصيد البحري. و قد ساهم هذا القطاع في تحقيق الإكتفاء الغذائي الذاتي لسكان جزيرة جربة، رغم ارتباط الفلاحة الشديد بالمعدل السنوي لنزول الأمطار في الجزيرة.
و قد أمكن لنا من خلال المعطيات المتوفرة حول الفلاحة و الصيد البحري من معرفة أبرز خصائص الإقتصاد الجربي في تلك الفترة و ذلك من خلال اعتماد منهج تحليلي للمعطيات التي توفرت لنا سواء في الأرشيف الوطني أو في أرشيف بلدية جربة، أو كذلك المستقاة من بعض المصادر و المراجع.
و قد توصلنا في هذا البحث إلى معرفة أبرز خصائص الفلاحة و الصيد البحري في جزيرة جربة. حيث تميزت الفلاحة الجربية بسيطرة زراعات الحبوب التي كانت تعتمد بالأساس على مياه الأمطار، كالقمح و الشعير. أما الفلاحة السقوية فكانت تعتمد على مياه الأبار المنتشرة في المناطق العذبة للجزيرة، و التي كانت بها كل أنواع الأشجار المثمرة خاصة البرتقال و التفاح الجربي.
أما بالنسبة للصيد البحري، فقد نشط الأوروبيون في استخراج الإسفنج الأبيض المتوفر بسواحل الجزيرة و الذي كان يعتمد على وسائل متطورة. أما الصيادون الجرابة و بحكم إمكانياتهم المتواضعة فكانوا يكتفون بصيد الإسفنج الأسود القريب من السواحل. كما ساهم صيد السمك في امتصاص البطالة و انقاذ الجزيرة من المجاعات في مواسم الجفاف.
Langue
ara
volume
8
numéro
3
pages
110-131
Titre abrégé
متوسطيات
issn
2600-6782

النجار, حسن, “الفلاحة و الصيد البحري في جزيرة جربة ( 1918-1939 ) من خلال محاضر جلسات المجلس البلدي”, 2022-12-30, bibliographie, consulté le 19 septembre 2024, https://ibadica.org/s/bibliographie/item/20676

Position : 20708 (3 vues)