الحركة العلمية والإصلاحية للمرأة في جبل نفوسة (ق:2-4ه)

Contenu

Titre
الحركة العلمية والإصلاحية للمرأة في جبل نفوسة (ق:2-4ه)
Créateur
القنوبية, عائشة بنت مبروك
Date
2020
Dans
مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية
Résumé
إن المرأة المسلمة المستنيرة بكتاب ربها وسنة نبيه القوية في إيمانها البصيرة بشريعة ربها لهي معدن للخير والعطاء في بناء الأجيال، إذ تغدو صانعة الرجال ومؤسسة الأبطال، وهذا ما نلحظه في المرأة النفوسية والدور الذي قامت به من إعداد لأفراد مجتمعها رجالا ونساء، إلى جانب الاعتناء بالتربية والتوجيه والنصيحة لله ورسوله؛ مستلهمة .
هذا وقد قسمت الورقة إلى مقدمة ثم بيان أهمية الورقة البحثية والخطة والمنهج المتبع فيها،و نماذج من النساء في جبل نفوسة وعنايتهن بالعلم والإصلاح و نماذج من نساء جبل نفوسة في القرن الثاني ثم نماذج من نساء جبل نفوسة في القرن الثالث و نماذج من نساء جبل نفوسة في القرن الرابع.
وقد اتبعت في هذه الورقة المنهج التاريخي والمنهج التحليلي، حيث جمعت مادته العلمية من كتب التاريخ والتراجم، ثم عمدت بعد ذلك إلى تحليل المعلومات للوقوف على الحركة العلمية للمرأة في جبل نفوسة من القرن الثاني حتى القرن الرابع الهجري.
Langue
ara
volume
6
numéro
2
pages
67-104
issn
2437-0584

القنوبية, عائشة بنت مبروك, “الحركة العلمية والإصلاحية للمرأة في جبل نفوسة (ق:2-4ه)”, 2020, bibliographie, consulté le 18 septembre 2024, https://ibadica.org/s/bibliographie/item/21269

Position : 2034 (10 vues)