الأهمية الاقتصادية لمدينة سناو العمانية خلال القرون الثلاثة الأولى من الهجرة

Contenu

Titre
الأهمية الاقتصادية لمدينة سناو العمانية خلال القرون الثلاثة الأولى من الهجرة
Créateur
البراشدي, موسى بن سالم
Sujet
Archéologie -- Oman
Résumé
قدمت مدينة سناو دوراً اقتصادياً رائداً منذ أقدم العصور، ولاسيما في مجال التجارة؛ إذ توافرت لها عوامل عديدة جعلت منها ملتقى الركبان من تجار ومسافرين، الأمر الذي انعكس على انتعاش تجارتها من ناحية، وانفتاح أهلها على محيطهم من ناحية أخرى، ولذا شهدت حركة ديناميكية في ديموغرافيتها، واقتصادياتها، وقد اتضح ذلك في العناصر السكانية التي استوطنتها والقرى التي نمت على أطرافها مستفيدة من الموارد المائية التي توفرت لسكانها، وكذلك اتضح في استمرارية دورها حتى الوقت الحالي، وهذا ما دفع الباحث إلى الكتابة عن الدور التجاري لهذه المدينة تحت عنوان "الأهمية الاقتصادية لمدينة سناو العمانية خلال القرون الثلاثة الأولى من الهجرة" آملاً أن تكون هذه الدراسة مقدمةً لدراسات أخرى تتعلق بالجوانب الاقتصادية عن هذه البلدة الواعدة.
وتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العوامل التي هيأت لمدينة سناو القيام بدورها الاقتصادي خلال الحقب التاريخية المختلفة، وكذلك تسليط الضوء على المكتشفات الأثرية ذات البعد الاقتصادي، إضافةً إلى إبراز معالم السوق القديم وتطورات الموقع حتى بدايات النهضة المباركة.
وتنقسم الدراسة إلى ثلاثة مباحث؛ يتناول المبحث الأول العوامل المؤثرة على الدور الاقتصادي لمدينة سناو، فيما يُركِّز المبحث الثاني على المكتشفات الأثرية في سناو ذات العلاقة بالأبعاد الاقتصادية، أما المبحث الثالث فيتتبع تطورات موقع السوق القديم في سناو.
اتبع الباحث المنهج التاريخي المبني على التحليل والاستنتاج من خلال دراسة المكتشفات الأثرية والنصوص التاريخية والأدبية وكذلك النصوص الواردة في المصادر الفقهية.
Est une partie de
Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University
volume
52
numéro
6
pages
177-191
Date
2024
Langue
ara
doi
10.21608/aafu.2024.367044
issn
1110-7227

البراشدي, موسى بن سالم, “الأهمية الاقتصادية لمدينة سناو العمانية خلال القرون الثلاثة الأولى من الهجرة”, 2024, bibliographie, consulté le 18 septembre 2024, https://ibadica.org/s/bibliographie/item/24856

Position : 6756 (7 vues)